الأهلي والترجي.. تاريخ من الندية في المواجهات الإفريقية

أجريت قرعة دوري المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا الأربعاء الماضي، وأسفرت عن وقوع الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي على رأس المجموعة الأولى برفقة أندية الترجي التونسي وتاونشيب البتسواني وكامبالا سيتي الأوغندي.

ويعد الترجي التونسي من أكثر الأندية الإفريقية التي سبق أن واجهت الأهلي في بطولات القارة السمراء، ويعود ذلك إلى عراقة النادي، حيث تم تأسيسه عامه 1919، بالإضافة إلى تواجده المستمر على الساحة الإفريقية.

وحصل الترجي على لقب دوري أبطال إفريقيا مرتين عامي 1994و2011 من أصل ست مرات وصل خلالها الفريق التونسي إلى المباراة النهائية.

كما توج الترجي بلقب كأس الكؤوس الإفريقية (مرة واحدة) ولقب كأس الاتحاد الإفريقي (مرة واحدة) وكاس السوبر الإفريقي (مرة واحدة).

التقى الأهلي مع الترجي 16 مرة في البطولات الإفريقية، حقق الأحمر6 انتصارات مقابل 3 خسائر، فيما سيطر التعادل على 7 مواجهات.

أحرز الأهلي في شباك الترجي التونسي 18هدفًا، بينما استقبلت الشباك الحمراء 11 هدفا فقط في البطولات الإفريقية.

وفيما يلي نستعرض نتائج مباريات الأهلي مع الترجي التونسي:

دوري أبطال إفريقيا 1990
التقى الأهلي مع الترجي في دور الـ16 من البطولة، حيث انتهت مباراتي الذهاب والإياب بالتعادل السلبي بين الفريقين.

دوري أبطال إفريقيا 2001
التقى الأهلي مع الترجي في الدور نصف النهائي، حيث انتهت مباراة الذهاب في القاهرة بالتعادل السلبي، بينما تأهل الأهلي بعد أن تعادل إيجابيًا بنتيجة 1-1 في مباراة الإياب في تونس بهدف سيد عبد الحفيظ الشهير، وتوج الأهلي باللقب في هذا العام على حساب صن داونز الجنوب إفريقي.

دوري أبطال إفريقيا 2007
تقابل الأهلي مع الترجي في دور المجموعات، حيث فاز الأهلي في القاهرة بنتيجة 3-صفر أحرز الأهداف كل من محمد أبو تريكة وامادو فلافيو وأسامة حسني، بينما خسر الأحمر بنتيجة صفر-1 في مباراة الإياب في تونس، وتمكن الأهلي من الوصول إلى المباراة النهائية للبطولة في هذا العام.

دوري أبطال إفريقيا 2010
تقابل الأهلي مع الترجي في الدور نصف النهائي، حيث فاز الأحمر بنتيجة 2-1 في القاهرة أحرز الأهداف محمد فضل وأحمد فتحي، بينما خسر الأهلي في تونس بنتيجة صفر-1 في المباراة الشهيرة التي أحرز خلالها مايكل إينرامو مهاجم الترجي هدفًا بيده.

دوري أبطال إفريقيا 2011
تقابل الأهلي مع الترجي في دور المجموعات، حيث خسر الأحمر في لقاء الذهاب بتونس بهدف دون مقابل، قبل أن يتعادل الفريقان في لقاء الإياب بالقاهرة بنتيجة 1-1 أحرز هدف الأهلي الوحيد محمد أبو تريكة.

دوري أبطال إفريقيا 2012
تقابل الأهلي مع الترجي في الدور النهائي، حيث انتهت مباراة الذهاب في برج العرب بالتعادل الإيجابي 1-1 أحرز هدف الأهلي السيد حمدي، قبل أن يتفوق الأحمر في مباراة الإياب على ملعب رادس ويحقق الفوز بنتيجة 2-1 ويتوج باللقب الإفريقي.

الكونفدرالية 2015
تقابل الأهلي مع الترجي في دور المجموعات، حيث فاز الأهلي في مباراة الذهاب على ملعب السويس بنتيجة 3-صفر أحرز الأهداف عبد الله السعيد “هدفين” ومؤمن زكريا، ثم كرر الأحمر فوزه في تونس بنتيجة 1-صفر أحرزه جون أنتوي.

دوري أبطال إفريقيا 2017
تقابل الأهلي مع الترجي في الدور ربع النهائي، وانتهت مباراة الذهاب على ملعب برج العرب بالتعادل 2-2، حيث أحرز عبدالله السعيد ووليد أزارو هدفي الأحمر، قبل أن يفوز الأهلي بنتيجة 2-1 على ملعب رادس واحرز الهدفين علي معلول وجونيور أجايي.



أخبار متعلقة