حكاية النجمة الرابعة| اللقب الخامس.. «توتو» كلمة السر «5 من 40»

الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، تُوج في البدايات بأربعة ألقاب متتالية في بطولة الدوري الممتاز؛ في انطلاقة مثالية للهيمنة على الكرة المصرية.

وهذه الهيمنة المبكرة للنادي الأهلي على درع الدوري الممتاز أدت في النهاية إلى اللقب للمرة الـ40 ، وتزيين قميص النادي بالنجمة الرابعة، وهو ما استعرضناه في الحلقات السابقة.

ليأتي الحديث عن موسم 1953-1954، واللقب الخامس على التوالي الذي حققه فريق الأهلي.. خاض خلاله 18 مباراة، تمكن من تحقيق الفوز في 11مباراة، وتعادل في 4 مباريات، وخسر 3 مباريات، ليحصد 26 نقطة متربعًا على جدول المسابقة بجدارة واستحقاق، وبفارق نقطتين عن الزمالك الوصيف.

«توتو» الهدّاف

سجل خط هجوم الأهلي في هذا الموسم 44 هدفًا، كثاني أقوى خط هجوم في المسابقة، واستقبلت شباكه 27هدفًا؛ كثاني أقوى خط دفاع، تصدر السيد عطية «توتو» صدارة هدافي النادي الأهلي هذا الموسم، بعد أن نجح في تسجيل 10 أهداف، يليه أحمد مكاوي برصيد 9 أهداف.

انطلاقة غير جيدة

استهل الأهلي موسم 1953-1954 بالفوز على السكة الحديد بنتيجة 3-2، سجل ثلاثية الأهلي أحمد مكاوي وتوتو ووجيه مصطفى. في الأسبوع الثاني تلقى الأهلي الهزيمة من الإسماعيلي بنتيجة 2-صفر. الأسبوع الثالث يسقط الأهلي في فخ التعادل أمام الاتحاد بنتيجة 2-2، سجل ثنائية الأهلي سيد عثمان وفؤاد صدقي. الأسبوع الرابع يتجرع الأهلي الهزيمة الثانية أمام الترام بنتيجة 2-1، سجل هدف الأهلي أحمد مكاوي.

عودة الانتصارات

الأسبوع الخامس استعاد الأهلي نغمة الانتصارات بتحقيق فوز ثمين على حساب الترسانة بنتيجة 3-1، سجل ثلاثية الأهلي «توتو» وشريف الجندي وقدوره. وفي الأسبوع السادس ينجح الأهلي في دكّ شباك الأولمبي بخماسية نظيفة، سجلها النحاس «هدفان» ووجيه مصطفى و«قدورة» و«توتو». وفي الأسبوع السابع يتعادل الأهلي مع الزمالك بهدف لكل فريق، سجل هدف الأهلي أحمد مكاوي. في الأسبوع الثامن يفوز الأهلي على قنا بنتيجة 4-3، سجل رباعية الأهلي «توتو» بهدفين، وهدفًا لكلٍ من أحمد سقراط وأحمد مكاوي. الأسبوع التاسع يتعادل الأهلي مع المصري بهدف لكل فريق، سجل هدف الأهلي سيد عثمان. وفي الأسبوع العاشر يفوز الأهلي على السكة الحديد 3-1، سجل ثلاثية الأهلي وجيه مصطفى وفتحي خطاب والزهيري. وفي الأسبوع الـ11، يتجرع الأهلي الهزيمة الثالثة أمام الترسانة بنتيجة 3-1، سجل هدف الأهلي حلمي أبو المعاطي.

الفوز بالقمة.. واللقب للأهلي

بعد خسارة مباراة الترسانة.. انتفض الأهلي ونجومه للحفاظ على اللقب في آخر 7 جولات من البطولة، محققًا 6 انتصارات وتعادلًا ليعتلي الصدارة؛ ففاز في الأسبوع الـ12 على المصري بنتيجة 3-2، سجلها «توتو» بهدفين وحلمي أبو المعاطي بهدف. ثم في الأسبوع الـ13 يتعادل الأهلي مع الأولمبي بنتيجة 3-3، سجل للأهلي فتحي خطاب بهدفين، ووجيه مصطفى بهدف، وفي الأسبوع الـ14، يفوز الأهلي على الإسماعيلي بهدف دون رد بتوقيع أحمد مكاوي. الأسبوع الـ15، الأهلي يقهر الزمالك بنتيجة 4-2، نجح «توتو» في تسجيل ثلاثة أهداف «هاتريك» ومكاوي بهدف.

الأسبوع الـ16، الأهلي يثأر من الاتحاد ويفوز عليه بخماسية نظيفة؛ بواقع ثلاثة أهداف «هاتريك» لمكاوي، وهدف لكلٍ من سيد صالح ووجيه مصطفي. الأسبوع الـ17، يفوز الأهلي على قنا بنتيجة 2-1، بتوقيع فتحي خطاب وفؤاد صدقي؛ ليأتي مسك الختام بالفوز على الترام في الأسبوع الأخير بنتيجة 2-1، سجل ثنائية الأهلي فهمي جميعي وفؤاد صدقي، ويتوج باللقب للموسم الخامس على التوالي.



أخبار متعلقة