اعتزال «الكابيتانو»| حسام غالي.. و«5» محطات احترافية

الاحتراف كان محطات مهمة في مسيرة حسام غالي، قائد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، وفي كل محطة كانت له بصمات.

وقبيل ساعات من مهرجان اعتزاله كرة القدم، الذي يقام الليلة في مدينة العين الإماراتية بين الأهلي وأياكس الهولندي، على ستاد هزاع بن زايد، نستعرض محطات «غالي» الاحترافية، وعددها خمس مرات لخمسة أندية مختلفة.

فينورد الهولندي
سعى النادي الهولندي للحصول على خدمات حسام غالي في يناير من 2003، بعدما شارك اللاعب في دورة ودية مع المنتخب الأولمبي كانت تضم منتخبات البرازيل، والتشيك، واليابان، وقدم مستوى لافتًا للنظر، جعل مسؤولي فينورد يرغبون في التعاقد معه بشدة.
رفض الأهلي احتراف «غالي» في منتصف الموسم بسبب حاجة الفريق لجهوده في المنافسة المحلية على لقب الدوري، قبل أن يوافق في نهاية الموسم ليبدأ «الكابيتانو» رحلته الأوروبية.
امتدت فترة تواجد غالي مع فينورد لمدة موسمين ونصف الموسم، وتمكن من المشاركة في 55 مباراة مع النادي الهولندي، وأحرز ثلاثة أهداف، وصنع خمسة أُخر.
تدرب «غالي» في فينورد مع مدربين على مستوى عالٍ، وهم «بيرت فان مارفيك»، و«رود خوليت»، و«كومان»، وكان النادي الهولندي يضم وقتها مجموعة من اللاعبين الكبار، كان أبرزهم «روبن فان بيرسي»، و«سالمون كالو»، و«شينجي أونو»، و«ديرك كاوت».

توتنهام هوتسبير الإنجليزي
أثبت حسام غالي مع فينورد، أنه لاعب من طراز خاص، لذلك حظي باهتمام كل من أرسنال، وتوتنهام هوتسبير، قبل أن يسارع الأخير في إتمام الصفقة خلال يناير من 2006، ومضى اللاعب على عقد يمتد إلى أربعة مواسم ونصف الموسم.

تدرب غالي في «السبيرز» مع كل من «مارتن يول»، و«هاري ريد ناب»، حيث قضى الفترة الأكبر في توتنهام مع الأول، وقدم معه مستوى جيدًا في البطولات الإنجليزية.

أحرز غالي هدفه الأول بقميص توتنهام في الـ19 أكتوبر عام 2006 ضد بشكتاش في كأس الاتحاد الأوروبي، بينما كان أبرز أهدافه مع النادي اللندني في الـ11 من مارس 2007 خلال مباراة الديربي أمام تشيلسي بكأس الاتحاد الإنجليزي.

ديربي كاونتي
انتقل غالي إلى ديربي كاونتي الإنجليزي، لمدة 6 أشهر فقط على سبيل الإعارة في يناير عام 2008، وتدرب هناك مع الإنجليزي بول جويل.
كان وضع ديربي كاونتي في جدول الدوري الإنجليزي سيئًا عندما خاض غالي المباراة الأولى بقميص ناديه الجديد في الـ12 يناير 2008 أمام ويجان.
شارك اللاعب مع ديربي كاونتي في الـ16 مباراة، ولكن لم يتمكن النادي من الحفاظ على الاستمرار في الدوري الإنجليزي وهبط إلى دوري الدرجة الأولى.
تعرض غالي في نهاية مسيرته مع ديربي كاونتي للإصابة بقطع في الرباط المفصلي للركبة أبعدته عن الملاعب أربع أشهر.

النصر السعودي
انتقل حسام غالي إلى النصر السعودي في يناير من عام 2009 لمدة موسم ونصف الموسم، كما عاد اللاعب إلى ارتداء قميص النادي السعودي مرة أخرى في عام 2017 لمدة 6 أشهر، وتمكن حسام غالي مع النصر من المشاركة في 26 مباراة، وأحرز هدفًا وحيدًا، قبل أن يقرر العودة إلى الأهلي عقب كل تجربة له مع النادي السعودي.

الأزمة التي انتصر عليها «غالي»
تعرض حسام غالي لأزمة كبيرة كادت تهدد بالتعرض لإيقاف طويل الأجل، بعد أن تم اتهامه بتعاطي المنشطات عقب مباراة النصر السعودي أمام الهلال في كأس ولي العهد، إلا أن «الكابيتانو» تمكن من الانتصار في هذه المشكلة، عندما قرر إرسال العينة إلى معمل آخر تابع للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، والذي أكد براءة غالي، وأنه لم يتناول أي مواد محظورة.

لييرس البلجيكي
قضى حسام غالي مع لييرس البلجيكي موسمًا واحدًا بداية من يوليو 2013، وتمكن من المشاركة في 32 مباراة، وأحرز هدفًا وحيدًا، وصنع 4 أهداف.



أخبار متعلقة