تعرف على أبزر مواجهات الأهلي الودية مع الفرق الأجنبية

يواجه الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي فريق أياكس الهولندي، اليوم الجمعة، على ستاد هزاع بن زايد بمدينة العين بالإمارات، ضمن فعاليات مهرجان اعتزال حسام غالي، قائد الفريق.

ويشهد تاريخ الأهلي عددًا كبيرًا من المباريات الودية، التي جمعت فريق الكرة بالنادي بمواجهة أكبر الأندية الأوروبية، منذ خمسينات القرن الماضي.

وفيما يلي نستعرض أبرز مواجهات الأهلي الودية أمام الفرق الأجنبية:

ريد ستار بلجراد 1959

واجه الأهلي فريق رد ستار، بطل دوري يوغسلافيا، في ذلك التوقيت، والذي كان يدربه ميلوراد بافيتش، أحد أشهر المدربين في تاريخ يوغسلافيا، حيث نجح الأهلي في الفوز على بطل يوغسلافيا بثلاث أهداف دون مقابل، سجلها ميمي الشربيني «هدفين»، وصالح سليم هدفًا.

برشلونة 1960
استقبل الأهلي فريق برشلونة في أبريل 1960، حامل لقب الدوري الإسباني في هذا الوقت، على ملعب مختار التتش بالجزيرة، وانتهى اللقاء بتفوق البرسا بستة أهداف مقابل هدف سجله طه إسماعيل.

بنفيكا 1963
في يونيو 1963 حل بنفيكا البرتغالي بطل أوروبا في العامين السابقين في هذا التوقيت ضيفًا على الأهلي في ستاد القاهرة، وانتهى اللقاء بتفوق الأحمر بثلاث أهداف مقابل هدفين على العملاق البرتغالي، حيث سجل بدوي عبد الفتاح هدفين وطه إسماعيل هدفًا، بينما جاءت ثنائية بنفيكا عبر إيزيبيو وجوزيه أجواش.

ليجا وارسو 1975
في يناير 1975 استضاف الأهلي ليجا وارسو بطل بولندا، وتغلب عليه بهدفين لهدف واحد. حيث سجل للفريق محسن صالح ومختار مختار.

دوكلا براج 1975
حلّ دوكلا براج، بطل تشيكوسلوفاكيا في ذاك التوقيت، ضيفًا على فريق الكرة بملعب مختار التتش في مباراة فاز بها فريق النادي بهدفين مقابل هدف، حيث جاءت الأهداف عبر شريف عبد المنعم ومحسن صالح.

بروسيا مونشنجلادباخ 1976
استقبل الأهلي بروسيا مونشنجلادباخ الذي كان في ذلك الوقت بطلاً للدوري الألماني لثلاثة أعوام متتالية (1974، 1975، 1976)، على ستاد القاهرة الدولي، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، وسجل ثنائية الفريق أحمد عبد الباقي وأنور سلامة.

أوستريا فيينا 1976
استقبل الأهلي أوستريا فيينا، بطل النمسا في هذا الوقت، على ستاد القاهرة، وانتهى اللقاء بتفوق الأحمر بثلاث أهداف مقابل هدف سجلها مصطفى عبده «هدفين»، ومحمود الخطيب هدفًا.

بايرن ميونيخ 1977
حلّ العملاق الألماني بايرن ميونيخ ضيفًا على الأهلي في ديسمبر 1977، وانتهى اللقاء بفوز الأحمر بهدفين مقابل هدف وحيد، حيث جاءت الأهداف عبر شريف عبد المنعم ومحمود الخطيب.

ساوثهامبتون 1979
واجه الأهلي فريق ساوثهامبتون الإنجليزي في 1979، وانتهى اللقاء بفوز الأحمر بهدفين دون مقابل، حيث جاءت الأهداف عن طريق شريف عبد المنعم، ومحمد عباس.

ستيوا بوخارست 1986
واجه الأهلي ستيوا بوخارست الروماني، بطل أوروبا في هذا الوقت، في 1986، وانتهى اللقاء بتفوق الأهلي بثلاثة أهداف دون مقابل سجلها خالد جاد الله، وعلاء ميهوب، وصديق الجمال.

كوينز بارك رينجرز 1988
واجه الأهلي كوينز بارك رينجرز الإنجليزي في أغسطس 1988، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، سجله ربيع ياسين.

ريال مدريد 2001
في احتفالية نادي القرن استضاف الأهلي العملاق الإسباني ريال مدريد في أغسطس 2001، على ستاد القاهرة الدولي. وانتهى اللقاء بفوز الأحمر بهدف دون مقابل أحرزه النيجيري صنداي.

روما 2002
في أغسطس 2002، استقبل الأهلي روما الإيطالي على ستاد القاهرة، وتفوق عليه بهدفين مقابل هدف واحد. حيث أحرز الأهداف إبراهيم سعيد، والأنجولي أفيلينو.

أياكس 2003
استضاف الأهلي أياكس أمستردام الهولندي في يناير 2003، وانتهت المباراة بفوز الفريق الهولندي بهدفين مقابل هدف، حيث جاء هدف الأحمر الوحيد عن طريق وائل جمعة.

ريال سوسيداد 2003
استضاف ريال سوسيداد الأهلي في 2003، وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، حيث أحرز وائل رياض الهدف الوحيد للأحمر، ثم احتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح، التي أسفرت عن فوز الفريق الإسباني بنتيجة 4-3.

أوساسونا 2004
استضاف فريق أوساسونا الإسباني الأهلي على ملعب رينو دي نافارا، وانتهى اللقاء بفوز الفريق الإسباني بهدف دون مقابل.

بيليننسيش 2004
خاض الأهلي مباراة ودية مع بيليننسيش البرتغالي في أغسطس 2004، وتمكن من الفوز عليه بأربع أهداف دون مقابل جاءت عن طريق النيجيري ماكي، وأحمد شديد قناوي، وخالد بيبو، وأسامة حسني.

باريس سان جيرمان 2006
واجه الأهلي أثناء معسكره في فرنسا، في يوليو 2006، فريق باريس سان جيرمان، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، حيث أحرز هدف الأحمر عماد متعب.

برشلونة 2007
استقبل الأهلي العملاق الإسباني برشلونة على ستاد القاهرة الدولي، في إطار الاحتفالات بمرور مائة عام على تأسيس الأحمر، وانتهى اللقاء بفوز البرسا بأربع أهداف دون مقابل.

بنفيكا 2007
استكمل الأهلي الاحتفالات بمرور مائة عام على تأسيس النادي، في يوليو 2007، بمواجهة العملاق البرتغالي بنفيكا، حيث انتهى اللقاء بفوز الأحمر بهدفين مقابل هدف، وجاءت الأهداف عن طريق شادي محمد من ركلة جزاء، وأسامة حسني.

روما 2008

التقى الأهلي مع روما في 2008 على ستاد القاهرة، وانتهت المباراة بفوز الفريق الإيطالي بثلاثة أهداف دون مقابل أحرزها إسبوسيتو، وماتيو، وديفيد بيتزارو.

باير ليفركوزن 2009
التقى الأهلي مع بايرن ليفركوزن في يوليو 2009، وانتهى اللقاء بفوز الفريق الألماني بهدفين دون مقابل.

سيلتك 2009
واجه الأهلي سيلتك في دورة ودية بملعب ويمبلي أقيمت في 2009، وانتهى اللقاء بخسارة الأحمر بخمس أهداف دون مقابل.

برشلونة 2009
واجه الأهلي العملاق الإسباني برشلونة في دورة ودية بملعب ويمبلي أقيمت في 2009، وانتهى اللقاء بفوز البرسا بأربع أهداف مقابل هدف أحرزه هاني العجيزي.

أياكس أمستردام 2010
واجه الأهلي أياكس الهولندي في يوليو 2010 أثناء معسكر بالنمسا، وانتهى اللقاء بفوز الفريق الهولندي بهدف دون مقابل أحرزه ميراليم سليماني.

بايرن ميونيخ 2012
واجه الأهلي العملاق الألماني مع بايرن ميونيخ في العاصمة القطرية الدوحة، وانتهى اللقاء بفوز الفريق البافاري بهدفين مقابل هدف، حيث جاء الأهداف عن طريق محمد بركات لصالح الأحمر، فيما سجل أوليتش هدفي الفريق الألماني.

إسبانيول 2012
التقى فريق الكرة مع إسبانيول في مايو 2012، وانتهى اللقاء بفوز إسبانيول بهدفين دون مقابل.

خيتافي 2015
واجه فريق الكرة خيتافى الإسباني في 2015، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله في الوقت الأصلي، ثم تمكن الفريق الإسباني من الفوز في ركلات الترجيح، وجاء هدف الأحمر الوحيد عن طريق أحمد عبد الظاهر.

روما 2016
التقى الأهلي مع فريق روما، في مايو 2016، على ستاد هزاع بن زايد في مدينة العين الإماراتية، وانتهت المواجهة بفوز الأحمر بنتيجة 4-3، حيث سجل جون أنتوي، ومؤمن زكريا، ووليد سليمان، وأحمد الشيخ.

أتلتيكو مدريد
التقى الأهلي مع أتلتيكو مدريد في ديسمبر 2017، ضمن فعاليات مهرجان «السلام»، وانتهت المواجهة بفوز الفريق الإسباني بنتيجة 3-2، حيث أحرز مؤمن زكريا وأحمد الشيخ هدفي الأهلي.