مفتي الجمهورية يجيب على استفسارات أعضاء الأهلي في مدينة نصر

مجلس إدارة النادي الأهلي، أقام مساء اليوم، الاثنين، ندوة للدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، في فرع النادي بمدينة نصر.

وشهدت الندوة إقبالًا كبيرًا من الأعضاء الذين حرصوا على الاستماع إلى فضيلة المفتي وتوجيه الأسئلة الخاصة والاستفسارات في جميع الأمور سواء فيما يتعلق بالعبادات أو المواريث.

حضر الندوة العامري فاروق، نائب رئيس النادي، ومهند مجدي، عضو مجلس الإدارة، ومحمد مرجان، المدير التنفيذي للنادي، وحسن مسعود، مدير مقر مدينة نصر، وشريف فؤاد، المتحدث باسم مجلس الإدارة.

وجاءت الندوة في إطار برنامج مجلس الإدارة« عائلة الأهلي»، الذي يتضمن التوعية والتثقيف لجميع الأعضاء من خلال الندوات.

وأكد الدكتور شوقي علام أن الأمم تبنى من خلال القيم والمبادئ والتمسك بها، واستفاض في التأكيد على هذا المعني إسلاميا، كما أكد على أهمية وضرورة إخراج زكاة الفطر.

وتطرق الدكتور شوقي علام للرد على بعض استفسارات وأسئلة الحضور، وأكد في البداية أن الخلافة اسم لمن يقوم علي إدارة شئون الدولة، ولكن بغض النظر عن الاسم فنحن نتمسك بالمعاني وبالمضمون، وأن الأزهر عام 1924 أقام مؤتمرًا اجتمع فيه الشيوخ الكبار، وكان حاضرًا مفتي الديار الشيخ محمد بخيت المطيعي، وانتهى الأزهر إلى أنه لا يمكن العودة مرة أخرى إلى الخلافة، ومن يحاولون اللجوء إلى ذلك يريدون أغراضًا سياسيةً.

وقال المفتي إن العمرة سنة مؤكدة عن الكثير من العلماء، وأن الاعتكاف منصوص عليه في القران الكريم، وأنه سنة من سنن الإسلام وأن الرسول عليه الصلاة والسلام اعتكف، وأصبح من سنن الإسلام وأن أيسر المذاهب مذهب الإمام الشافعي أن يكون الاعتكاف بالنية لتحقيق السنة.

وأكد علام أن الأزهر الشريف يقوم على التهذيب والشرح وهو ما يمثل حركة علمية للتأكيد على الصواب والخطأ، وأن الأزهر منفتح علي جميع الاتجاهات ويدرس جميع المذاهب، فالكل من رسول الله صلى الله عليه و سلم .

وشدد على أن زكاة الفطر الأصلح للفقير، قد يكون في القرية الحبوب، ولكن في القاهرة تكون الحبوب ليست في مصلحة الفقير.

وقال إن هناك العديد من المصارف للصدقات، ولكن الزكاة للفقراء، وأن المرأة تتعبد لربها بما تشاء، ولكن لا تصوم أو تصلي ولا تطوف حول البيت إذا كانت حائضًا.

وشدد مفتي الديار المصرية على أنه لا يجوز أن نحكم عقولنا في الدنيا بما سيدور في الآخرة، والتي سيكون بها قوانين مختلفة، وأن هناك أمثلة للتقريب.



أخبار متعلقة