الأهلي مع الفرق الجزائرية .. تاريخ من المواجهات المصيرية

الفريق الأول بالنادي الأهلي بعد صعوده للدور نصف النهائي للمرة الخمسة عشرة في بطولة دوري الأبطال، والحادية والعشرين في تاريخ بطولات الأندية الإفريقية، يلعب مساء الثلاثاء؛ الثاني من أكتوبر المقبل، مع نادي وفاق سطيف المباراة الثامنة عشرة في تاريخ مواجهاته مع الأندية الجزائرية.

تنقسم مواجهات النادي الأهلي مع الأندية الجزائرية إلى أربعة عشرة مباراة في دوري الأبطال ومباراتين في بطولة إفريقيا لأبطال الكؤوس، ومباراة واحدة في كأس السوبر الإفريقي، لعب فيها مع خمسة أندية جزائرية هي مولودية الجزائر، شبيبة القبائل، وفاق سطيف، شباب بلوزداد، اتحاد العاصمة.

بدأت مواجهات الأهلي مع الأندية الجزائرية عام 1976، في أولى مشاركات الأهلي ببطولات الأندية الإفريقية، وكانت في دور الستة عشرة لبطولة إفريقيا لأبطال الدوري مع نادي مولودية العاصمة، وفي الجزائر خسر الأهلي بثلاثية نظيفة، وعاد للقاهرة ليفوز بهدف من ضربة جزاء أحرزها محمود الخطيب وخرج من البطولة، وأكمل مولودية المشوار للنهاية وفاز بالبطولة.

عام 1981 كان مقررا أن تكون ثاني المواجهات مع نادي شبيبة القبائل في الدور نصف النهائي لبطولة إفريقيا لأبطال الدوري، لكن وفاة الرئيس السادات أدت لاعتذار الأهلي عن عدم استكمال البطولة، وصعد شبيبة القبائل للنهائي وفاز بالبطولة.

عام 1984 كان المواجهة مع نادي مولودية العاصمة الجزائرية في دور الستة عشرة لبطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، خسر الأهلي لقاء الذهاب بالجزائر بهدف نظيف، وفي القاهرة فاز الأهلي بنتيجة 3-1 أحرز الهداف طاهر أبو زيد هدفا، ومجدي عبد الغني هدفين، وصعد الأهلي لدور الثمانية، وأكمل مشواره وفاز بالبطولة.

عام 1988 لعب الأهلي مع وفاق سطيف في الدور نصف النهائي لبطولة إفريقيا لأبطال الدوري، خسر الأهلي لقاء الذهاب في الجزائر بثنائية نظيفة، وفي القاهرة استطاع تعويض الهزيمة بالفوز بهدفين نظيفين أحرزهما علاء ميهوب وربيع ياسين، لكن وفاق سطيف استطاع الوصول للمباراة النهائية بعد الفوز 4-2 بضربات الترجيح من نقطة الجزاء، وفاز بالبطولة.

عام 2001 التقى الأهلي وشباب بلوزداد في دوري المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا، فاز الأهلي في القاهرة بهدف حسام غالي، وفي الجزائر كرر الفوز بقدم إبراهيم سعيد، وأكمل الأهلي مشوار البطولة وفاز بلقبها.

عام 2005 التقى الأهلي في دور الستة عشرة لبطولة دوري أبطال إفريقيا مع اتحاد العاصمة، وفاز في الجزائر بهدف محمد بركات، وتعادل في القاهرة بهدفين لكل فريق أحرز أهداف الأهلي عماد النحاس وعماد متعب، وأكمل الأهلي مشوار البطولة وفاز بالبطولة.

عام 2006 التقى الأهلي مع شبيبة القبائل في دوري المجموعات لبطولة إفريقيا لأبطال الدوري، في القاهرة فاز الأهلي بهدفين نظيفين أحرزهما أحمد صديق وأسامة حسني، وفي الجزائر تعادل الفريقان بهدفين لكل فريق أحرز هدفي الأهلي محمد أبو تريكة، وأكمل الأهلي مشوار البطولة وفاز في النهاية بلقبها.

عام 2010 التقى الأهلي مع شبيبة القبائل في دوري المجموعات لبطولة إفريقيا لأبطال الدوري، خسر الأهلي في الجزائر بهدف نظيف، وفي القاهرة تعادل الفريقان بهدف لكل فريق أحرز للأهلي محمد ناجي «جدو»، وصعد الأهلي للدور نصف النهائي وخرج من البطولة بعد الخسارة من الترجي.

عام 2011 التقى الأهلي مع مولودية العاصمة في دوري المجموعات لبطولة إفريقيا لأبطال الدوري، في القاهرة فاز الأهلي بهدفين نظيفين أحرزهما عماد متعب، وفي الجزائر تعادل الفريقان بدون أهداف، وجاء الأهلي ثالثا في مجموعته وخرج من البطولة.

آخر المواجهات كانت في 2015 على كأس السوبر الإفريقي أمام وفاق سطيف منافس الأهلي في البطولة الحالية، وفي مدينة البليدة الجزائرية تعادل الفريقان بهدف لكل فريق أحرز للأهلي عماد متعب، وفاز وفاق سطيف بالبطولة بعد اللجوء لضربات الترجيح من نقطة الجزاء بنتيجة 6-5.

وبهذا تكون محصلة مواجهات الأهلي مع الأندية الجزائرية، فوز الأهلي في ثماني مباريات منها مباراتين بالجزائر، وتعادل في خمسة مباريات وخسر في أربعة، أحرز لاعبوه تسعة عشرة هدفا واستقبلت شباكه أربعة عشرة هدفا، ويعد عماد متعب هداف الأهلي في مرمى الأندية الجزائرية برصيد أربعة أهداف.



أخبار متعلقة