جيما ثالث الفرق الإثيوبية التي تواجه الأهلي في دوري الأبطال

الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي يستهل مشواره في بطولة دوري أبطال إفريقيا بمواجهة فريق جيما، بطل إثيوبيا، في دور الـ32 من النسخة الجديدة.

ونجح فريق جيما في ضرب موعد لملاقاة الأهلي بعدما تغلّب في الدور التمهيدي من البطولة على فريق تيليكوم، بطل جيبوتي، بنتيجة 5-3، في مجموع مواجهتي الذهاب والعودة.

مباراة الذهاب للأهلي أمام بطل إثيوبيا، والمقرر لها منتصف ديسمبر الجاري، لن تكون الأولى للأهلي أمام فرق إثيوبيا، حيث يحمل تاريخ مواجهات الأهلي أمام فرق إثيوبيا العديد من الأرقام. نرصدها في السطور التالية:

– أربع مباريات خاضها الأهلي أمام الفرق الإثيوبية، انتهت ثلاث منها بنتيجة التعادل، ومباراة واحدة، بفوز الأهلي، فيما انسحب فريق داشن بروري (داشن بير) من ملاقاة الأهلي.

– (6) هو عدد أهداف الأهلي في شباك الفرق الإثيوبية. ويعد محمد أبو تريكة، لاعب الأهلي الأسبق، هداف الأهلي أمام فرق إثيوبيا. بينما استقبلت شباك الأهلي ثلاثة أهداف.

– فريق جيما، هو ثالث الفرق الإثيوبية، التي تواجه الأهلي في دوري الأبطال.

– بداية مواجهات الأهلي مع الفرق الإثيوبية كان في نسخة 1991 بدوري الأبطال. بعدما كان من المقرر أن يلتقي الأهلي بفريق داشن بروري (“داشن بير”، فيما بعد) في دور الـ32 من البطولة، إلا أن الفريق الإثيوبي قرر الانسحاب من مواجهة الأهلي، ليتأهل الأهلي إلى دور ثمن النهائي.

– نسخة 1998 من دوري الأبطال، واجه الأهلي فريق البُنّ الإثيوبي في دور الـ32. أقيمت مباراة الذهاب في إثيوبيا، وانتهت بنتيجة التعادل الإيجابي 1-1. سجل للأهلي حسام حسن. وفي الإياب بالقاهرة كان التعادل بنتيجة 2-2 كافيًا لتوديع الأهلي البطولة من دور الـ32، في أول مشاركة له عقب سنوات من مقاطعة الفريق للبطولات الإفريقية. يذكر أن هذه المباراة خاضها الأهلي بالفريق غير الأساسي نظرًا لتزامنها مع موعد مشاركته في بطولة النخبة العربية بتونس والتي خاضها الأهلي بالفريق الأساسي.

– نسخة 2012 من دوري أبطال إفريقيا، تجددت المواجهة بين الأهلي والبُنّ الإثيوبي في دور الـ32 من البطولة. أقيمت مباراة الذهاب في إثيوبيا، وانتهت بنتيجة التعادل السلبي. وفي مباراة العودة بالقاهرة نجح الأهلي في تحقيق الفوز بثلاثية نظيفة بتوقيع فابيو جونيور، ومحمد أبو تريكة «هدفان».

يذكر أن فريق جيما عقب صعوده الموسم قبل الماضي إلى دوري الدرجة الأولى الإثيوبي، نجح في تعزيز صفوفه بعدد من اللاعبين المحترفين من غانا ونيجيريا، ليتمكن من انتزاع لقب بطولة الدوري الإثيوبي (موسم 2017-2018) من بين أنياب فريق سان جورج، الذي اكتفى بالوصافة بفارق الأهداف عن بطل المسابقة.



أخبار متعلقة