اليوبيل الفضي وعصر التتش

1927-1937

الثلاثية الثانية

للمرة الثانية في تاريخه، حقق الأهلي الثلاثية المحلية بعد أن فاز بألقاب كأس مصر (الأمير فاروق) ودوري منطقة القاهرة (درع الأمير طوسون) وكأس السلطان حسين في موسم 1926-1927.

ومرة أخري أسعد الأهلي ملايين المصريين بالفوز علي فريق “الخيالة الثامن” التابع للجيش البريطاني في نهائي كأس السلطانية بهدفين لحسين حجازي وممدوح صقر، وفي نهائي كأس مصر كان الضحية هو المصري البورسعيدي الذي خسر 5-0 في مباراة سجل فيها كل من الأسطورتين حسين حجازي ومختار التتش هدفين.

“المبادئ قبل البطولات”

ويستمر الأهلي في ضرب المثل في الانضباط وتقديم المبادئ حينما قرر مجلس الإدارة برئاسة جعفر والي باشا إيقاف نجم الفريق والقائد حسين حجازي 3 شهور وحرمانه من السفر مع منتخب مصر إلي أوليمبياد أمستردام 1928.

وكان حجازي قد قاد امتناعا جماعيا لأعضاء الفريق من استلام ميداليات المركز الثاني بعد الهزيمة في نهائي كأس السلطانية أمام الترسانة، فقرر النادي معاقبته مع توجيه إنذار لجميع اللاعبين باستثناء الثنائي الذي حضر، زكي عثمان ورياض شوقي.

ورغم طلب الاتحاد المصري لكرة القدم من الأهلي رفع الإيقاف عن نجم المنتخب، رد جعفر والي باشا بالرفض قائلا: “المبادئ قبل البطولات”.

جولة أوربية

في صيف عام 1929، قام فريق الكرة بالأهلي بعمل جولة هي الأولي من نوعها حيث سافر الفريق لمواجهة عدة أندية أوروبية مثل فناربخشه وجالاتاسراي في تركيا، قبل أن يتوجه لألمانيا لملاقاة ليبزج وبروسيا برلين وميونيخ 1860 وجيلسنكرشن، منهيا رحلته في بلغاريا بمباراتين ضد فرق ليفسكي صوفيا وسلافيا صوفيا.

هاتريك التتش

في نوفمبر عام 1930، تفوق الأهلي علي منافسه التقليدي الزمالك بنتيجة 4-0 في مباراة ضمن دوري منطقة القاهرة شهدت تألقا تاريخيا للأسطورة مختار التتش، الذي أصبح أول لاعب يسجل “هاتريك” في تاريخ لقاءات قمة القاهرة.

ثلاثية رقم 3

بقيادة الثنائي الخطير مختار التتش والهداف مصطفي كامل طه، اكتسح الأهلي جميع البطولات المحلية في موسم 1930-1931، محققا فوزا كبيرا 4-1 علي الزمالك في نهائي كأس مصر ليكمل الثلاثية للمرة الثالثة.

10 ألعاب

بحلول عام 1932 وصل إجمالي الألعاب التي تُمارس داخل النادي الأهلي ل10 لعبات هي: كرة القدم، الملاكمة، الكرة الطائرة، التنس، كرة السلة، تنس الطاولة، حمل الأثقال، ألعاب القوي، البلياردو، الكروكيه.

كتاب اليوبيل الفضي

في إبريل عام 1932، أصدر النادي الأهلي كتابا يسرد فيه تاريخ وبطولات النادي احتفالا بمرور 25 عاما علي التأسيس.

إذاعة المباريات

بدأت الإذاعة المصرية في نقل مباريات الاهلى لكرة القدم على الهواء مباشرة في عام 1934، وكان الأهلي يتقاضى 75 جنيهًا نظير نقل المباراة.